شيخ قرّاء بلاد الشام يعلن الجهاد وجوباً عينياً على كل مسلم.

إعلان وثيقة المبادئ الخمسة للثورة السورية
سبتمبر 18, 2015
رئيس المجلس يشارك بمؤتمر اتحاد التجمعات الإسلامية
ديسمبر 2, 2015

شيخ قرّاء بلاد الشام يعلن الجهاد وجوباً عينياً على كل مسلم.

أعلن الشيخ محمد كريم راجح عضو المجلس الإسلامي السوري في بيانٍ صادرٍ له على صفحته الرسمية في فيس بوك وجوب الجهاد بكافّة أشكاله على المسلمين  بعد العدوان الروسي على سوريا، والذي تعرضت فيه عدّة قرى في ريف حماة وإدلب واللاذقية وحلب إلى قصف من الطائرات الحربية الروسية خلّف عدد من الشهداء والجرحى من المدنيين، بالتزامن مع إرسال روسيا قوّات عسكرية ومدرعات لتعزيز قاعدتها العسكرية في الساحل السوري.
ونادى الشيخ كريم في بيانه المسلمين حول العالم لينصروا إخوانهم المستضعفين في سوريا والتي وصف مايجري فيها أنه تآمر من القريب والبعيد على شعبٍ أعزل. مؤكداً أنه يذهب في فتواه إلى ماذهب به الفقهاء حول وجوب الجهاد على كل مسلم من أهل بلد دخلها الأعداء محاربين؛ موضحاً أنه إن لم يستطع المسلمون في هذا البلد دفعهم انتقل الوجوب على المسلمين في البلاد الأقرب منهم، حتّى يعم الوجوب جميع المسلمين.
وأوضح أن استخدامه لمصطلح “الكفّار” جاء بسبب طبيعة الحرب المعلنة على المسلمين وبلادهم، والتي يقودها خليط من الشيعة والعلويون والروس والأوروبيون والعلمانيون مجتمعين.
وأضاف أن القتال هو جزء من الجهاد، حيث يتعلّق بدفع العدوان عسكرياً؛ أما الجهاد فهو بالنفس والمال والخبرات العلمية والحجّة باللسان لمن لديه العلم الديني، والمقاطعة للعدو اقتصادياً، حيث يصبح المسلمون يداً واحدة في دفع عدوهم وإلحاق الهزيمة به، ويقدّم كل مسلم في هذه المعركة ما أعطاه الله من قدرة، كما اعتبر الشيخ كريم مقاطعة الشيعة هو واجب على المسلمين فهم بوصفه “بذر الشر” وقادة الأعداء على المستضعفين في سوريا.
ودعا راجح علماء المسلمين إلى التحرك لنصرة الثورة السورية؛ فالساكت عن الحق بوصفه “شيطان أخرس”.
يشار إلى أنّ الشيخ كريم هو خطيب جامع الحسن في حي الميدان الدمشقي -سابقاً – حيث ألقى عدّة خطب تزامنت مع انطلاق الثورة السورية دافع فيها عن الثورة السورية ونقد أجهزة الأمن التي تقمع المظاهرات؛ ما أدّى إلى عزله عن الخطابة بقرار من وزارة الأوقاف السورية.
رابط بيان الفتوى عبر الصفحة الرسمية: https://goo.gl/ZMpXTh