بيان حول الوضع الإنسانيّ المأساويّ في مخيّم الركبان

دعوة للمشايخ من الخطباء والوّعاظ والمفتين في الشمال المحرر
يوليو 28, 2022
Statement Regarding the Tragic Humanitarian Situation in Rukban Camp
أغسطس 3, 2022

بيان حول الوضع الإنسانيّ المأساويّ في مخيّم الركبان

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيّدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد

فما تزال الأوضاع الإنسانيّة للشعب السوريّ المهجّر أوضاعًا شديدةَ الصعوبة، تضع العالم على محكّ صدق ادّعائه حماية حقوق الإنسان، والحفاظ على أرواح البشر، والمساواة بينهم في هذه الحقوق.

وإنّ مخيّم الركبان يمثّل صورةً صارخةً من الاعتداء على هذه الحقوق، فالمهجّرون إليه -وهم بالآلاف- لا يحصلون على أدنى درجةٍ من احتياجاتهم من الخصوصية والحماية والغذاء والصحّة والتعليم منذ سنوات خلت، وحيال ما يجري يرى المجلس الإسلاميّ ما يلي:

1)  أنّ الكارثة التي تحلّ اليوم بسكّان هذا المخيّم من تجويع وتعطيش في ظل درجات حرارة مرتفعة جداً يتحمّل مسؤوليّتها أولاً العصابة الحاكمة في دمشق، ومن أخرجهم من ديارهم من المجرمين من ميليشيات الغدر الطائفيّة الإيرانيّة وغيرها، التي تسبّبت في حلول هذه الكارثة بالشعب السوريّ.

2)  أنّ الأمم المتحدة ومنظّماتها العاملة في المنطقة التي تأخذ الأموال من المانحين تتحمّل مسؤوليّة مضاعفة في عدم وصول الأموال إلى مستحقيها فضلا عن وصولها في أكثر الأحيان إلى العصابة المجرمة، وإنّ أوجب ما تصرف فيه الأموال حماية حقوق هؤلاء المستضعفين، من النساء والأطفال، الذين تتغنّى هذه المنظّمات ليل نهار بالدفاع عن حقوقهم. وكذلك تتحمّل المسؤوليّة حكومات الدول التي توجد هذه المخيمات على حدودها.

3)  أنّ الواجب على أهل الرأي وأصحاب رؤوس الأموال ومنظّمات الإغاثة في الأمّة كلّها أن يبادروا إلى حلٍ جذريّ لهذه المشكلة، وأن يقوموا بواجبهم الإنسانيّ تجاه المهجّرين.

وفي الختام نؤكد أنّ المخيّمات كلّها داخل سورية وخارجها مظهرٌ غير مقبول، والواجب إعادة النازحين والمهجّرين إلى بيوتهم بعد إزالة هذه العصابة وأجهزتها الأمنيّة؛  حفاظاً على سوريّة من التغيير الديمغرافيّ، وحرصاً على هويّة الشعب السوريّ، ومراعاةً للحالة الاجتماعيّة التي تنجم عن البقاء في هذه المخيّمات لفترات طويلة.

نسأل الله لإخواننا المهجرين أن يعجل فرجهم ويردهم إلى ديارهم مأجورين منصورين والحمد لله رب العالمين.

 

المجلس الإسلامي السوري
  5 مُحرّم 1444هـ  الموافق 03 آب / آغسطس 2022م